الرئيسية » اقتصاد » أسعار الأصول العقارية بالمغرب ترتفع بنسبة 4.7 ٪

أسعار الأصول العقارية بالمغرب ترتفع بنسبة 4.7 ٪

أسعار الأصول العقارية بالمغرب

سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفاعا بنحو 4.7 في المائة، خلال الفصل الثالث من عام 2017، مقارنة مع المستوى المسجل العام الماضي خلال نفس الفترة، متأثرا بارتفاع أسعار العقار حسب ما أفاد به بنك المغرب، و الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية.

و أوضح البنك المركزي في مذكرة له، حول الاتجاه العام لسوق العقار خلال هذه الفترة، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أسعار الإقامات السكنية بنحو 4 في المائة، و البقع الأرضية بنسبة 5.9 في المائة و العقار المخصص لأغراض تجارية بواقع 5.1 في المائة.

بالمقابل سجل البنك تراجعا في المعاملات بنسبة 18.7 في المائة، نتيجة لانخفاض المبيعات على مستوى جميع فئات الأصول العقارية، و ذلك بعدما انخفضت معاملات الإقامات السكنية بنحو 22.1 في المائة، و بنسبة 7.4 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية، و 8.1 في المائة بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال التجاري.

و فيما يتعلق بالإقامات السكنية، أكدت المذكرة أنها شهدت خلال الفترة ذاتها ارتفاعا بلغت نسبته 5.2 في المائة بالنسبة للشقق، و بنسبة 0.3 في المائة للفيلات، و بواقع 0.2 في المائة للمنازل، و هو ما نتج عنه تسجيل انخفاض في مبيعات الفئات المذكورة بنسبة 21.9 في المائة و 21.7 في المائة و 30.9 في المائة على التوالي.

و حول مؤشر أسعار العقار المخصص لأغراض تجارية، أكد المصدر ذاته أن المحلات التجارية سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 6.6 في المائة، بينما سجلت المكاتب ارتفاعا قدره 4.4 في المائة، مع تسجيل انخفاض في معاملات الفئتين بنسبة 11.2 في المائة و 7.6 في المائة على التوالي.

و بخصوص جهات المملكة، أبرزت المذكرة أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع بنسبة 0.1 في المائة على مستوى الدار البيضاء، مع تسجيل زيادة بنسبة 0.3 في المائة في أسعار الشقق في مقابل تراجع أسعار البقع الأرضية بنسبة 2.5 في المائة، كما ارتفعت الأسعار أيضا في الرباط بنسبة 3.6 في المائة، حيث ارتفعت أسعار كل من الشقق بنسبة 3.3 في المائة و البقع الأرضية بنسبة 0.4 في المائة، و سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية بمراكش، ارتفاعا هو الأخر بلغت نسبته 0.5 في المائة.

كما ارتفع المؤشر ذاته بمدينة طنجة بنسبة 0.2 في المائة، بعدما سجل انخفاضا بنسبة 1.1 في المائة خلال الفصل الثاني من عام 2017، حيث ارتفعت أسعار الشقق بطنجة بنسبة 1.4 في المائة، بينما انخفضت أسعار المحلات التجارية و البقع الأرضية بنسب 17.1 في المائة و 0.2 في المائة على التوالي.

و فيما يتعلق بحجم المبيعات، أشارت المذكرة ذاتها أنه شهد تراجع بلغت نسبته 1.4 في المائة، نتيجة لانخفاض بنسبة 2.4 في المائة في مبيعات الشقق، و 3.3 في المائة بالنسبة للعقارات المخصصة للأغراض التجارية، مقابل ارتفاع في مبيعات البقع الأرضية بنسبة 3.5 في المائة.

انشر