الرئيسية » اخبار ساخنة » بعد انحباس المطر…المغرب يلجأ مجددا “للإستمطار الصناعي”

بعد انحباس المطر…المغرب يلجأ مجددا “للإستمطار الصناعي”

9a9a99a9a9a9a9a9a93382

سيلجأ المغرب، إلى تقنية الإستمطار لمساعدة المطر على التساقط في ظل تواجد المرتفع الأصوري من جديد، منذ بداية أكتوبر الماضي.

والمرتفع الأصوري هي منطقة من المناطق السبعة التي تعرف على مدار السنة ضغطا جويا مرتفعا نسبيا، وهي تتميز بضغط جوي مرتفع وهواء جاف وأجواء صافية ورياح سطحية منخفضة السرعة مقارنة مع المناطق المجاورة لها.

وفي هذا الصدد، أكدت يومية “المساء” أن طائرات تابعة للدرك من طراز “Alpha Jet” وأخرى تستعمل عادة في التجارب المخبرية من نوع “King Air 200″ ستتكلف بمهمات تلقيح السحب واستمطار اصطناعي بواسطة مواد كيماوية، كما هو معمول به في العديد من الدول.

وأوضحت المساء، أن جهات عليا كلفت لجنة ينسقها الدرك الملكي بقيادة الجنرال دوكور دارمي “حسني بنسليمان” من أجل تنفيذ برنامج ضخم يضم إجراءات استعجالية لمواجهة الجفاف، بعد تسجيل تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وتضرر عدد من المناطق المهمة خاصة بالأطلس.

وتعتبر تقنية تلقيح السحب (الإستمطار الصناعي وتطعيم السحب)، عملية ناجحة يتم من خلالها تلقيح أو تخصيب السحب بمواد كيميائية، تساعد على نزول المطر في العديد من المناطق المغربية.

الجدير بالذكر، أن هذه التقنية ستساعد أيضا على إزاحة المرتفع الأصوري الذي منع وصول الكتل والسحب إلى الأجواء ومنع أيضا هطول المطر.

وتستخدم عملية الإستمطار أولا لزيادة كمية الأمطار في المناطق الجافة حيث بمجرد ظهور السحب تقلع الطائرات وتقوم برش مواد كيميائية تقوم بتحفيز السحب على الهطول.

انشر