الرئيسية » صحافة و اعلام » إذاعات وطنية…موظفو الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالرباط يحتجون ضد تهميش مطالبهم المشروعة

إذاعات وطنية…موظفو الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالرباط يحتجون ضد تهميش مطالبهم المشروعة

IMG_9881-594x446

أصوات

وزارة يتيم تنفي ما روج حول صفقة مع المركزيات النقابية
نفت وزارة الشغل والإدماج المهني، التي يديرها محمد يتيم، نفيا قاطعا ما روجته بعض وسائل الإعلام المكتوبة من وجود صفقة بين الوزارة والمركزيات النقابية، حول استبعاد إدراج مشروع قانون خاص بالنقابات المهنية من جدول أعمالها.

ولتوضيح المسألة، أكدت الوزارة، في بلاغ لها، أن أغلب المركزيات النقابية مع إصدار قانون من هذا النوع، معتبرا أن من شأن هذا الأمر “إضفاء مزيد من الوضوح والشفافية والمسؤولية في الحقل النقابي”.

أطلنتيك

وزارة الصحة تجدد الدعوة لنشر ثقافة الوقاية والكشف المبكر عن الداء
تزامنا مع اليوم الوطني لمكافحة السرطان، الذي يصادف 22 نونبر من كل سنة، وهي مناسبة للتحسيس وتوضيح أهمية الوقاية والكشف المبكر عن هذا المرض. كما أنها فرصة لتسليط الضوء على أهم المنجزات التي حققتها بلادنا في هذا المجال وكذا الآفاق المستقبلية، دعت وزارة الصحة، إلى تشجيع ثقافة الوقاية والكشف المبكر عن داء السرطان.

ودعت الوزارة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40و 69 للاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي. أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 30و49 سنة فهن مدعوات للاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم حيث أن هذه الخدمات تقدم مجانا في المراكز الصحية، مشيرة إلى ضرورة مراعاة دورية الفحوصات كل سنتين بالنسبة للكشف عن سرطان الثدي وكل ثلاث سنوات بالنسبة لسرطان عنق الرحم.

وأوضحت أن المغرب يسجل حوالي 40 ألف حالة جديدة من السرطان كل سنة، حيث يأتي سرطان الثدي عند النساء في الرتبة الأولى بنسبة 36 في المائة من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 11.2 في المائة، وسرطان الغدة الدرقية ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 8.6 في المائة و5.9 في المائة. أما لدى الذكور، فيشكل سرطان الرئة السرطان الرئيسي بنسبة 22 في المائة، يليه سرطان البروستات بنسبة 12.6 في المائة ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 7.9 في المائة.

كاب راديو

تفريغ أكثر من 3 كلغ كوكايين من أمعاء نيجيريين
تم حجز ثلاثة كليوغرامات و310 غراما من مسحوق الكوكايين، لدى مواطنين من جنسية نيجيرية، بعدما تم تفريغها من أمعائها بالمستشفى الجامعي ابن رشد.

وكشف بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء كانت قد أوقفت المشتبه فيهما، أثناء وصولهم على متن رحلات جوية قادمة من ساوباولو بالبرازيل، وذلك بعدما تم الاشتباه في تهريبهم للكوكايين داخل أمعائهم.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بغرض استخراج الكبسولات من أمعائهما، والتي أسفرت في النهاية عن حجز كمية مخدر الكوكايين على شكل 182 كبسولة.

وأشار البلاغ إلى أنه جرى وضع المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

شدى إف إم

موظفو الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالرباط يحتجون ضد تهميش المطالب المشروعة
بالرباط، واحتجاجا على ما اعتبروه بنهج الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فرع الرباط لسياسة الصمت والتجاهل الخطير لمطالب مستخدميها العادلة حسب تعبيرهم، والمتعلقة بالزيادة في الاجور والتعويضات، نظمت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية، وقفة احتجاجية أمام الوكالة.

وحمل المشاركون في ذات الوقفة المسؤولية الكاملة لإدارة الوكالة في ما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية للمستخدمين، والذي تحمل من خلاله إدارة الوكالة مسؤولية المزيد من التدهور في الأوضاع الاجتماعية وتغييبها للمطالب المشروعة للمستخدمين والتي كانت موضوع التزامات صريحة وإتفاقيات موقعة .

كازا إف إم

فاس تحتضن فعاليات العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الاسلامي
تنطلق فعاليات “فاس العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2017″ بمشاركة حوالي 80 مشاركة ومشارك من دول منظمة التعاون الإسلامي.

وضمن هده الفعاليات تنظم وزارة الشباب و الرياضة ومنظمة التعاون الاسلامي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “المنتدى الشبابي للوقاية من التطرف والعنف” من 21 الى 24 نونبر الحالي تحت شعار “من أجل شباب متطوع حامل لثقافة السلام” الذي يعتبر فرصة للتفاعل والحوار بين الشباب الريادي بمختلف بلدان منظمة التعاون الإسلامي وذلك من خلال برمجة مجموعة من ورشات العمل و ندوات مع خبراء ومتخصصين والتي من شأنها تقاسم تجارب ناجحة و أفكار إبداعية من طرف الشباب المشاركين وإكساب المشاركين الشباب مهارات الاشتغال على المواضع المتعلقة بالتطرف والعنف.

كما ستعرف هذه الفعاليات تنظيم “مهرجان فنون الشارع لشباب منظمة التعاون الإسلامي” الذي يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات بالإضافة إلى التدريب على إنتاج إبداعات مشتركة تساهم في نشر القيم الجمالية التي تحفز على الترافع من أجل قيم التسامح والتعايش ونبذ العنف والكراهية.

ميدينا إف إم

تدشين المقر الجديد للمركز الإقليمي للأرصاد الجوية بالجديدة
أشرفت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إلى جانب عامل إقليم الجديدة محمد الكروج، ومدير الأرصاد الجوية الوطنية، عبد الله ناصف، وبحضور رئيس المجلس البلدي والمدير الجهوي للفلاحة، عبد الرحمان النايلي، على تدشين المقر الجديد للمركز الإقليمي للأرصاد الجوية بالجديدة، حيث اطلعوا على مرافق المركز الإقليمي الذي تم بناؤه بشراكة مع الشركة العامة للعقار
وقدرت مساحة المركز الإقليمي للأرصاد الجوية بمدينة الجديدة بحوالي 16 ألف متر مربع وتم تشييده وفق مواصفات هندسية عالية. ويشمل المقر على المبنى الإجمالي بحوالي 260 متر مربع، وحضيرة آليات الرصد على مساحة قدرها 30 متر مربع مخصصة للمحطة الأوتوماتيكية.

وستعمل المحطة على قياس عناصر الطقس كدرجة الحرارة والرطوبة النسبية واتجاه وسرعة الرياح والرياح العاصفة والضغط الجوي وكمية الأمطار والإشعاع الشمسي والأشعة فوق البنفسجية ودرجة حرارة البحر.

وتم تزويد المحطة بكاميرات خاصة وذلك لرصد الغيوم والرؤية الأفقية، كما ستوفر هذه المحطة المعلومات الطقسية التي ستساعد إدارة الأرصاد الجوية في تقديم أفضل الخدمات لحماية الأرواح والممتلكات، ومن المنتظر أن تلعب دورا هاما في القطاعات الاقتصادية والاستراتيجية وخاصة القطاع الفلاحي والغابوي، وحركة الملاحة البحرية والطيران والسير على الطريق وتتبع ورصد التغيرات المناخية.

ميد راديو

المغرب يعمل من أجل القضايا المصيرية للأمة الإسلامية
أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ13 للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، إن المغرب، “الذي عمل دائما على توطيد روابط الأخوة والتضامن مع دول العالم الإسلامي”، “عمل أيضا مع شركائه من أجل القضايا المصيرية للأمة الإسلامية”.

وذكر العثماني، خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “التغيرات الكبرى… الآثار والتحديات”، بأن ذلك ما سبق أن دعا إليه الملك محمد السادس في عدة خطب ومناسبات، لاسيما خلال اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي، وبصفته رئيسا للجنة القدس الشريف.

وأضاف أن “انتماءنا للأمة الإسلامية، يلزمنا بالإسهام الفعال في البحث عن حلول للعديد من الآفات، من أجل التخفيف من تأثيراتها السلبية على البشرية جمعاء”.

وجرى حفل الافتتاح، الذي تميز بحضور رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق ورئيس مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تون موسى هيتام، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، وسفير المغرب في ماليزيا محمد رضا بن خلدون.

ويشارك حوالي 2500 شخص من جميع أنحاء العالم في هذا المؤتمر (المنظم من 21 إلى 23 نونبر الجاري)، الذي يوفر منصة رفيعة للتبادل بين الفاعلين الاقتصاديين الدوليين والعالم الإسلامي.

Snrt كازا

مؤسسة زاكورة للتربية تحتفل بذكرى تأسيسها العشرين
في اليوم الدولي لحقوق الطفل، اختارت مؤسسة زاكورة الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسها، في خيار ذو معنى رمزي للغاية، كما أوضحت ريتا القادري، المدير العام للتنمية والشراكات.

ومنذ إنشائها، ساهمت المؤسسة بإدماج أكثر من 000 22 طفل بالتربية غير النظامية في 419 مدرسة مختصة ، وقامت بالتعليم الأولي لما يزيد على 000 7 طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 أطفال في 104 مدارس مخصصة.

انشر