الرئيسية » اخبار ساخنة » بوريطة يكشف عن موقف المغرب تجاه أزمة زيمبابوي و الإنقلاب على موغابي +فيديو

بوريطة يكشف عن موقف المغرب تجاه أزمة زيمبابوي و الإنقلاب على موغابي +فيديو

بوريطة وأزمة زيمبابوي

خرج ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، بأول تعليق رسمي على تدخل الجيش في زيمبابوي ضد الرئيس روبيرت موغابي، حيث كشف خلال الحوار الذي أجراه مساء السبت 18 نونبر مع التلفزة الرسمية الصينية “CGTN”، عن موقف المغرب تجاه أزمة زيمبابوي و الانقلاب على موغابي عدو الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

و أوضح بوريطة إلى أن المغرب يدعم انتقالا سلميا للسلطة في زيمبابوي، مؤكدا أن المغرب يدعم أيضا الحل الذي يأخذ بعين الاعتبار تطلع المواطنين نحو التنمية، ليأتي بذلك موقف المغرب متماشيا مع الموقف الذي عبر عنه آلاف الزيمبابويين الذين خرجوا إلى الشوارع لمطالبة موغابي، الرجل الذي عرف طيلة السنوات الماضية بعدائه للمغرب، بمغادرة كرسي الحكم الذي عمر فيه لمدة 37 عاما.

و أضاف بوريطة في حديثه إلى أن المغرب، سيظل وفيا لمبدئه المتمثل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مؤكدا في نفس الوقت أن المملكة ستقف بجانب قائد زيمبابوي الذي من المنتظر أن يقود البلاد خلال الفترة الانتقالية المقبلة.

و حول الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تلك الأوضاع في زيمبابوي، حمل بوريطة خلال الحوار ذاته نظام الحكم في الزيمبابوي، مسؤولية الأزمة الكبيرة التي ضربت البلاد منذ سنوات، و التي عصفت بالقدرة الشرائية للمواطنين الزيمبابويين نتيجة الانخفاض الحاد في عملتهم.

كما تحدث بوريطة أيضا عن سوء إدارة روبيرت موغابي للبلاد، و أشار إلى قراره يوم 6 نونبر الماضي القاضي بإقالة نائبه إيميرسون بتهمة عدم الولاء و عدم الاحترام و خيانة الأمانة و عدم الجدية، يأتي في محاولة منه لتمهيد الطريق أمام زوجته لخلافته على كرسي الحكم الذي عمر فيه طويلا.

و يشار إلى أن تصريحات بوريطة تأتي بعد أيام قليل من التوتر، الذي تعيشه زيمبابوي و اتجاه الجيش تدريجيا نحو الانقلاب على الرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عاما.

انشر