الرئيسية » سيدتي » تعرف على مخاطر الحبة السوداء

تعرف على مخاطر الحبة السوداء

5432

الحبة السوداء هي إحدى أنواع النباتات التي تزرع في العديد من المناطق المحيطة بالبحر المتوسط، وتمتاز هذه الحبة بصغر حجمها، وهي من النباتات التي أوصانا الرسول باستخدامها لفوائدها الجمعة على صحة الإنسان بالإضافة إلى قدرتها العجيبة على علاج العديد من الأمراض، ولكن من المؤكد أن الإفراط في استخدام حبة البركة، قد يصيب الفرد بالعديد من المشاكل الصحية.

1322

أضرار الحبة السوداء:

ـ لا ينصح بتناول الحبة السوداء أثناء فترة الحمل، لأنها تقلل من تقلصات الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض، وتضعف المشيمة في شهور الحمل الأولى فتسبب سقوطها وموت الجنين، كما أنه يمنع منعا باتا إعطائها للأطفال الرضع، ويجب ألا تتناولها الأم أثناء فترة الرضاعة، ويستعمل مغلي الحبة السوداء كغسول مهبلي.

ـ تسبب سيولة الدم، لذا يحظر على الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المميعة للدم مثل الأسبرين تناولها، ومن الممكن أن تتداخل مع تركيبات بعض الأدوية فتسبب حالة من التسمم.

ـ تزيد الحبة السوداء من حامضية الوسط، فيؤثر ذلك على جدار المعدة ويؤدي إلى الإصابة بالقرحة، وإحداث الأضرار بالقناة الهضمية، وتؤدي إلى انتفاخ القولون، ومع ذلك فإن استخدامها بكميات صغيرة مع العسل والحلبة يساعد في العلاج من تلك الأعراض.

ـ قد يخفض استهلاك الحبة السوداء من مستويات السكر في الدم عند بعض الأشخاص، لذا ينصح الأشخاص المصابون بداء السكري بمراقبة مستويات السكر في الدم بشكل دائم عند استهلاكها، أو إدراجها ضمن البرنامج الغذائي اليومي لمريض السكري.

74

ـ تؤذي الحبة السوداء بصيلات الشعر وتدمر غلافها الخارجي إذا استخدمت بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تساقط الشعر ويصير شكله خفيفا ومتقصفا

ـ تعتبر الحبة السوداء آمنة على الأطفال، لكن لا يجب استعمالها بغير داع أو بشكل يومي، لكن تناولها على فترات متباعدة لا يحدث ضرر، بل تسكن من الآلام وتخلصهم من الإنتفاخ والديدان المعوية، وتحسن عمل الذاكرة، ويمكن مضغ بذورها أو خلطها مع العسل أو وضعها مع المخبوزات.

ـ قد يبطئ استهلاك الحبة السوداء من تخثر الدم، مما يزيد من خطر النزيف، ويزيد حالات اضطراب النزيف سوءا.

ـ الإكثار من تناول الحبة السوداء يسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

ـ تشكل حبة البركة خطورة على صحة الرجل حيث يؤكد العلماء أنها تقتل الحيوانات المنوية خلال 15 دقيقة.

انشر