الرئيسية » اخبار ساخنة » نيوزلندا تصفع الجزائر و تؤكد تشبتها ب”الفوسفاط المغربي”

نيوزلندا تصفع الجزائر و تؤكد تشبتها ب”الفوسفاط المغربي”

ocp1

رغم إحتجاز القضاء الجنوب إفريقي لسفينة مغربية كانت تقل شحنة لصالح شركة “الميزان للأسمدة” النيوزيلندية، بداية شهر ماي الماضي، أكدت الشركة على لسان رئيسها مارك وين، أنها ستستمر في التعامل مع “المجمع الشريف للفوسفاط”.

و قال الرئيس التنفيذي لشركة “الميزان للأسمدة” النيوزيلندية، “إن الشحنة كانت متجهة إلينا، لكننا لم نتوصل بها، لذلك فإن المجمع الشريف للفوسفاط سيكون هو الخاسر في هذه الحالة، الخسائر المالية بالنسبة لنا تتمثل في الحقوق المترتبة على احتجاز السفينة، لكن شركة التأمين ستتكلف بالأمر”.

و أضاف المسؤول ب”الميزان للأسمدة” النيوزيلندية، أن الشركة ستستمر في شراء الفوسفاط من المغرب، حيث قال “نحن نشعر بالإرتياح من الناحية القانونية و الأخلاقية بخصوص شراء الفوسفاط من المغرب، و المملكة ستستمر بدوها في تزويدنا بهذه المادة”.

و كانت جنوب إفريقيا، قد حجزت في ماي الماضي على سفينة محملة ب54 ألف طنا من الفوسفاط المغربي بميناء “بور إليزابيت” أثناء تزويدها بالوقود، و ذلك بناء على طلب مرفوع من طرف جبهة “البوليساريو”.

من جهتها، اعتبرت الحكومة المغربية على لسان الناطق باسمها مصطفى الخلفي، أن قرار محكمة جنوب إفريقية النظر في قضية سفينة محملة بشحنة فوسفاط قادمة من المغرب و المحتجزة في هذا البلد “مخالف للقانون الدولي”.

و أوضح الخلفي، أنه “بالعودة إلى قرار القضاء بباناما الذي رفض البث في الموضوع بالنظر لطبيعة الإختصاص، فإن قرار محكمة جنوب إفريقيا النظر في الدعوى على مستوى الشكل و قبول النظر في هذه الدعوة الرامية للحجز “مخالف للقانون الدولي و ذو طابع سياسي محض”.

انشر