الرئيسية » سياسة » الحليمي يبرز سياسات المغرب في مجال تدبير القطاع البيئي

الحليمي يبرز سياسات المغرب في مجال تدبير القطاع البيئي

lahlimimadoubiya

أفاد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، الأحد 16 يوليوز بمراكش في ورشة حول موضوع “أية مقاربات إحصائية لقياس البيئة و التغيرات المناخية” على هامش أشغال الدورة ال61 للمؤتمر الدولي للإحصاء المنظم من قبل المندوبية السامية للتخطيط ما بين 16 و 21 يوليوز الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس؛ بأن الإحصائيات بإفريقيا تعالج القضايا الأساسية المرتبطة بقطاعات الأنشطة الأساسية، و تساهم في إعداد أهم المؤشرات السوسيو اقتصادية و البيئية.

و أكد الحليمي، أن المغرب منخرط بشكل كبير بشأن تدبير قضية البيئة من خلال إرسائه لسياسات ملائمة تخص المحيط البيئي حفاظا على مستقبل الأجيال القادمة. مشيرا إلى صعوبة تنسيق المبادرات بين مختلف الشركاء و الأنظمة الإحصائية، داعيا إلى ضرورة خلق و إرساء حساب مرجعي يتعلق بمختلف المجالات البيئية خاصة موضوع البيئة و الماء و الغابات، قائلا في هذا الصدد “ننتظر باهتمام كبير المتدخلين لتحديد و معرفة المسؤوليات التي ستكون على عاتقنا في المستقبل”.

من جهته، أكد مساعد مدير قسم الإحصاء بهيئة الأمم المتحدة دونالد جونسون، على أهمية إرساء نظام مندمج للإحصائيات يهم مختلف القطاعات خاصة البيئية و ذلك للمشاركة في وضع تقارير قوية و مؤشرات مرضية.

و أضاف المسؤول الأممي، أن عددا كبيرا من أهداف التنمية المستدامة تركز على المجال البيئي، و تعالج القضايا المرتبطة بالتحولات المناخية و مستقبل الكرة الأرضية.

انشر