الرئيسية » اخبار ساخنة » مستشار جلالة الملك يبرز تجدر المغرب في القارة الإفريقية

مستشار جلالة الملك يبرز تجدر المغرب في القارة الإفريقية

africa

أبرز مستشار جلالة الملك أندري أزولاي، في مداخلة له الجمعة 14 يوليوز، بمراكش، خلال ندوة نظمت في إطار الدورة الرابعة لمهرجان الحوز، حول موضوع “من أجل السلم و العيش المشترك”، إنتماء المغرب للقارة الإفريقية.

و قال مستشار جلالة الملك: “إنتماءنا لإفريقيا ليس فقط انتماء ظرفيا، و هو ليس ثمرة إستراتيجية سياسية…، بقدر ما هو انتماء لحضارة عظيمة”. مؤكدا أنه “يتعين علينا أن نتحلى بشكل جماعي بروح الصمود… باسم تاريخنا، و دياناتنا، و قيمنا، و باسم هذا المشروع الرائع المتمثل في مغرب جديد”.

و شدد أزولاي، على هذا “التنوع الذي أعيد إحياؤه و بناؤه، و تبنيه، والذي هو ملك لنا”. مضيفا “إنه إمتياز و إفتخار أن نعبر بطريقة بسيطة لا يلفها الغموض. فنحن المغاربة لدينا من المشروعية ما يؤهلنا لنقول، في الآن ذاته، من نحن و نعبر عن عمق قيمنا”.

من جهته، قال وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن هذا اللقاء يرمي إلى تبادل الأفكار حول موضوع السلم و العيش المشترك كإشكالية على المستوى الإقليمي و العالمي، مشددا على أهمية الحوار الثقافي بين البلدان الإفريقية.

و أبرز التوفيق، خصوصيات استدامة وصمود الموروث الحضاري والثقافي للبلدان الإفريقية ضد التأثيرات الخارجية، مؤكدا على إمكانية تجديد التعاون بين المغرب والبلدان الإفريقية في المجال الديني وذلك من خلال وضع تجربة ونموذج المملكة في مجال تدبير الشأن الديني رهن إشارة هذه البلدان، عبر تكوين الأئمة الأفارقة بمعهد محمد السادس و خلق مؤسسة محمد السادس خاصة بالعلماء الأفارقة و إرساء و خلق تعاون بناء بخصوص تنظيم التعليم الديني، و نقل خبرة المغرب بشأن تدبير المهام الدينية على المستوي التنظيمي و المالي.

انشر