الرئيسية » اخبار ساخنة » رياح “الشركي” تتسبب في حريق غابة الفلين بتازة

رياح “الشركي” تتسبب في حريق غابة الفلين بتازة

ind9a9a9a9a9a9a9a99aex

اندلع حريق ضخم بغابة مرباط، بمنطقة تاهلة قرب مدينة تازة، حيث اشتعلت النيران بسبب الحرارة المرتفعة التي شهدتها المنطقة هذه الأيام.

وحسب مصادر محلية، فإن الحريق الذي شب مؤخرا ما يزال مستمرا إلى حدود الساعة، فيم تحاول السلطات المحلية ومصالح الإطفاء احتواءه.

لكن رياح “الشركي” التي اجتاحت المدينة، صعبت معها عملية إخماد النيران على مستوى غابة توجد بين دواري كوان وبني سراج داخل النفوذ الترابي لجماعة الصميعة التابعة لدائرة تاهلة بإقليم تازة، إذ لا زالت فرق التدخل تعمل لليوم الرابع على التوالي، على السيطرة على الحريق في أفق إخماده بصفة نهائية.

و قدر المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر للجهة الشمالية الشرقية “هشام الزاهيدي”، المساحات المتضررة التي تحتوي على أشجار البلوط الفليني، بـ 60 هكتارا تتخللها مقاطع غير متضررة ما سيجعل الحصيلة النهائية أقل من المساحة المذكورة.

و أبرز مسؤول المندوبية، أن الحريق وبالرغم من قربه من عدد من الدواوير إلا أنه لم يسجل أي خسائر مادية، مؤكدا أن الفرق تسيطر على الوضع حاليا، متوقعا أن يتم إخماد الحريق تماما خلال هذا اليوم في حال لم تهب رياح الشركي الحارة من جديد.

و لفت المدير الجهوي للمياه والغابات، أن فرق التدخل المتواجدة بعين المكان منذ مساء الأربعاء الماضي رفقة 3 طائرات من نوع (Canadair) تمكنت من السيطرة على الحريق عشية الجمعة 14 يوليوز، إلا أن رياح “الشركي” ودرجات الحرارة التي وصلت إلى مستويات قياسية ( درجة مئوية 45)  ساهمت في خلق بؤر نيران أخرى.

انشر