الرئيسية » اخبار ساخنة » المجلس الأعلى للحسابات يوصي شركة “Cosumar” بالرفع من الزراعات السكرية

المجلس الأعلى للحسابات يوصي شركة “Cosumar” بالرفع من الزراعات السكرية

88877996633e

أشارت وزارة الفلاحة، أن الإنتاج الوطني من السكر يقدر بحوالي 425.000 طن، تغطي 38 % من حاجيات المغرب من هذه المادة الحيوية، ويستغل 80.0000 منتج بهذا القطاع مساحة إجمالية تقدر بحوالي 64.500 هكتار، ويحدثون كل عام 9 ملايين يوم عمل، وتقع الجهات الرئيسية للإنتاج بالمناطق السقوية الكبرى في دكالة، وتادلة، والغرب، واللوكوس، وملوية.

وفي هذا الصدد، أوصى المجلس الأعلى للحسابات بالرفع من مردودية الزراعات السكرية بهدف تقليص التبعية للسوق الخارجية، وحث المجلس على تنفيذ هذه التوصية بإبرام “عقود-برنامج” بين الدولة والمهنيين .

ونبه المجلس في تقرير جديد له حول المخزون الإحتياطي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، إلى ضرورة التفكير في إقتناءات تروم تأمين التزود بمادة السكر خلال الفترات التي تعرف انخفاضا في الأسعار في السوق الدولية، بالموازاة مع اتخاذ إجراءات للرفع من قدرات التخزين وتكوين المخزونات الإحتياطية.

وأوضحت الـ MAP، أن المجلس الأعلى للحسابات كشف في تقريره أن المخزون الإحتياطي للسكر تجاوز مستوى التخزين القانوني المحدد في شهر واحد لدى منتجي السكر ومعامل تكرير السكر الخام ومستوردي السكر المكرر.

وأوضحت الوكالة، أن مستوى تخزين السكر بلغ شهرين في 2015، لدى شركة كوسيمار، والتي أنهت تعدد المتدخلين في صناعة السكر في المغرب في سنة 2005.

وأبان التقرير أن واردات السكر الخام من إجمالي الإنتاج مرتفعة، إذ شكلت في المتوسط 66 %  ما بين 2013 و 2015، منبها إلى أن الأمر لا يغدو أن يكون إلا تبعية للسوق الخارجية للسكر، الأمر الذي يشكل خطرا على تأمين الإمدادات من هذا المنتج في السوق الدولية وتعريضها لتقلبات أسعاره.

وأوضح التقرير أن مستويات مخزون السكر تعرف تقلبات داخل السنة، إذ يعرف أحيانا احتياطا كبيرا، خاصة في فصل الصيف، بينما يعرف انخفاضا في المخزون في فصل الشتاء، فيما يسجل شهر أبريل بشكل دائم أدنى مستويات المخزون من السكر.

وبخصوص وزير الفلاحة “عزيز أخنوش”، فكشف خلال لقاء إطلاق الموسم الفلاحي المنصرم (2015-2016) أن كل سلاسل الإنتاج الفلاحي بالمغرب حققت نتائج مشجعة، حيث وصل إنتاج الشمندر السكري إلى 647.000 طن، فيما بلغ إنتاج قصب السكر 297.000 طن.

انشر