الرئيسية » اخبار ساخنة » البنك الدولي يتوقع تحسن النمو الاقتصادي في المغرب عام 2017

البنك الدولي يتوقع تحسن النمو الاقتصادي في المغرب عام 2017

7

أصدر البنك الدولي تقريره لشهر يناير 2017 بعنوان “آفاق الاقتصاد العالمي”، و الذي توقع فيه تحسن النمو الاقتصادي في المغرب خلال عام 2017، بنسبة 3.4 في المائة، مقابل توقعات في حدود 3 بالمائة لتونس و 2.9 في المائة للجزائر حسب التقرير ذاته.

و أكد البنك الدولي في التقرير ذاته حول وضعية الاقتصاد العالمي، أن نمو المغرب سيتأثر بشكل كبير بالموسم الفلاحي للعام الماضي 2016، الذي عرف ضعفا في التساقطات المطرية، رغم الأثر الإيجابي لهبوط أسعار النفط على السوق المحلية.

و أشار البنك الدولي في نفس التقرير، إلى أن تحسن نسبة نمو الاقتصاد العالمي خلال عام 2017، تأتي بعد الانكماش الذي تم تسجيله في 2016 ضمن الأسواق الناشئة، و البلدان السائرة نحو النمو المصدرة للمواد الأساسية بالرغم من استمرار تماسك الطلب الداخلي.

و يشار إلى أن المؤسسات الوطنية، منها المندوبية السامية للتخطيط و المركز المغربي للظرفية و بنك المغرب، و التي أجمعت على أن نسبة نمو الاقتصاد المغربي شهدت تراجعا قويا خلال عام 2016، بالمقارنة مع النسب المسجلة سنة 2015.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، قد توقعت في يناير من السنة الماضية أن يتباطأ نمو الاقتصاد المحلي خلال العام المنصرم في ظل توقعات بتراجع حاد في محصول البلاد من الحبوب بسبب انحباس الأمطار.

و رجحت المندوبية أن يبلغ نمو اقتصاد المغرب خلال الربع الأول من العام المنصرم 2 في المائة، مقابل 4.1 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

انشر