الرئيسية » اخبار ساخنة » هل تعلم أن التدخين يكلف العالم أزيد من تريليون دولار سنويا ؟

هل تعلم أن التدخين يكلف العالم أزيد من تريليون دولار سنويا ؟

88522ie

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء (MAP)، أن دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية، والمعهد الوطني الأمريكي للسرطان ونشرت، اليوم الأربعاء ، أشارت أن التدخين يكلف الإقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنويا.

وأكدت الدراسة، أن تكلفة التدخين تفوق بكثير الإيرادات العالمية للضرائب على التبغ، والتي قدرتها منظمة الصحة العالمية بنحو 269 مليار دولار في سنتي 2013 و2014.

وأضافت الدراسة التي راجعها أكثر من 70 خبيرا في المجال، أن التدخين مسؤول على الأرجح عما يزيد على تريليون دولار من تكاليف الرعاية الصحية والإنتاجية المهدرة سنويا.

واعتبرت الدراسة أنه من المتوقع أن يزيد عدد الوفيات المرتبطة بالتدخين من نحو 6 ملايين حالة وفاة سنويا إلى نحو 8 ملايين وفاة سنويا، بحلول عام 2030، وسيكون أكثر من 80 % من هذه الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ومن المتوقع حسب الدراسة، أن تستمر التكاليف الإقتصادية في الزيادة، وأنه على الرغم من أن الحكومات لديها أدوات لتقليص استخدام التبغ والوفيات المرتبطة به، فإن معظمها تقاعس إلى حد بعيد عن استخدام تلك الأدوات بكفاءة.

وأوضح خبراء الصحة حين قالوا: “إن مخاوف الحكومات من أن يكون للرقابة على صناعة التبغ تأثير معاكس على الإقتصاد لا تبرره الأدلة.. العلم واضح.. حان وقت للتحرك بسرعة”.

وجدير بالذكر، فإن طرق فهم التدخين اختلفت عبر الزمن وتباينت من مكان لآخر، من حيث كونه مقدس أم فاحش، راقي أم مبتذل، دواء أم خطر على الصحة، ففي الآونة الأخيرة وبشكل أساسي في دول الغرب الصناعية، برز التدخين باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم.

أما في الوقت الحاضر، أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومن الممكن أن يتسبب أيضا في حدوث عيوب خلقية، وقد أدت المخاطر الصحية المثبتة عن التدخين، إلى قيام الكثير من الدول بفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، بالإضافة إلى القيام بحملات سنوية ضد التدخين في محاولة للحد من تدخين التبغ، أما الإنسان فيجب عليه أن يقي نفسه من الهلاك بإتباع نصائح وإرشادات طبيب مختص.

انشر