الرئيسية » اخبار ساخنة » البرلمان يصادق بالإجماع على قانون زجر الغشاشين في الإمتحانات

البرلمان يصادق بالإجماع على قانون زجر الغشاشين في الإمتحانات

bacal

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية أمس الثلاثاء بالإجماع، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد البرجاوي؛ على مشروع قانون محاربة الغش وزجر الغشاشين، وهو القانون الذي يتضمن عقوبات حبسية.

وفي ما يخص العقوبات الحبسية، فينص القانون الجديد على الحبس ما بين شهر وسنة وغرامة من 5 آلاف إلى 10 آلاف درهم، “لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض الطالب المرشح المعني باجتياز الامتحان بشخص غيره”.

كما ينص القانون أيضا على السجن النافذ من سنة إلى سنتين وغرامة تتراوح ما بين 10 آلاف و20 ألف درهم، ل”كل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة”.

إضافة إلى تدخل الضابطة القضائية عند ضبط أي متورط في شبكة لتسريب الإمتحانات أو المساعدة على ذلك، فضلا عن معاقبة القانون الجديد المتورطين في أعمال العنف أو التهديد.

وفي هذا السياق، قال خالد البرجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، إن القانون “جاء ضمن المخطط التشريعي للحكومة الذي تتوخى من خلاله الوزارة تحقيق حكامة جيدة للامتحانات في الشهادات والدبلومات”، مشيرا أنه سيمكن من تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص. مشددا على أن المشروع يتضمن مجموعة من العقوبات، إذ أنه تم التنصيص على عقوبات تأديبيبة بالبيداغوجيا، إلى جانب عقوبات حبسية مخصصة للأفعال المرتبطة بالعنف.

انشر