الرئيسية » فن وثقافة » “أكفيون ..الصحراء 58 “يروي تفاصيل مأساة الصحراء في الخمسينات

“أكفيون ..الصحراء 58 “يروي تفاصيل مأساة الصحراء في الخمسينات

url

 

قدمت مؤسسة سايس مديت للإنتاج،العرض الأول  للفيلم الوثائقي التاريخي “اكفيون. الصحراء 58″ لرحال بوبريك، أمس الأربعاء بالمكتبة الوطنية، قاعة المحاضرات، الرباط.

وحسب البلاغ الذي توصلت “أنفوميديا” بنسخة منه، فإن  هذا الفيلم يتمحور حول مأساة إنسانية عرفتها منطقة الصحراء جنوب المغرب إبان الخمسينيات من القرن الماضي. حيث تحالف الجيش الاسباني والجيش الفرنسي لمهاجمة ساكنة آمنة منزوعة السلاح وكذا لإجهاض كل أشكال تدخلات جيش التحرير الذي هب لتحرير المنطقة من نير الاستعمار الاسباني.

واستطرد  البلاغ أن عملية أكوفيون كما يسميها الفرنسيون، عرفها السكان المحليون ب ” عام خبيط الطيايير”  أي سنة  قصف الطائرات والتي جرت أحداثها في فبراير 1958 وشملت المنطقة الممتدة من وادي الذهب جنوبا حتى منطقة آيت باعمران شمالا.

ولا يمكن لأي باحث في تاريخ المنطقة أن يتجاهل هذه العملية  لما نتج عنها من تقسيم للبلد وتقتيل لأبناء المنطقة وأسرى وتشتيت للأسر وإهانة لحرمات الساكنة وتدمير مصادر موردها.ناهيك عن بقاء الصحراء تحت نير الاستعمار الاسباني.

هذا الفيلم الوثائقي يحاول إعادة قراءة هذه العملية بأسلوب بصري يحاكي الواقع .. وبشهادات لمقاومين ومشاركة لباحثين..  وبأرشيف سينمائي يعرض لأول مرة.. ويكشف تفاصيل عملية منسية من صفحات تاريخ الاستعمار الدموي.

حري بالذكر أن الفيلم من سيناريو وإخراج رحال بوبريك وتصوير اولكا فدمير ومونتاج مريم  العمروي و ياسين دادا  وموسيقى لويس منكو.

انشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>